موقف اعمال قسم الدراسات

قسم الدراسات

يتكون قسم الدراسات من شعبتين هما :
- شعبة الدراسات الفنية : وتقوم باعداد دراسات الجدوى الفنية للمشاريع الاروائية وبيان الرأي بالدراسات الفنية المعدة من قبل المكاتب الاستشارية والمقترحات التي تردنا عن طريق مديريات الموارد المائية في المحافظات. كما تقوم الشعبة الفنية باعداد وبيان الرأي في تقارير دراسة الاثر البيئي للمشاريع الاروائية.
- شعبة الدراسات الاقتصادية : وتقوم باعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاروائية لبيان مدى رجحان كفة الايرادات على التكاليف او العكس لمساعدة متخذي القرار بتنفيذ المشروع او الغاءه. كما تقوم الشعبة الاقتصادية ببيان الرأي في دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاروائية المعدة من قبل المكاتب الاستشارية.
ان اهم المشاريع التي يجري دراستها او اعدادها في قسم الدراسات حاليا هي :
- الدعوة للقيام بمشروع اعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية ودراسة الاثر البيئي لمشروع معالجة مياه المصب العام للاستخدامات المختلفة من اجل ايجاد مصادر جديدة للمياه ومعالجة الشحة المتوقعة للمياه في العراق وذلك عن طريق الاستفادة من مياه المصب العام عن طريق معالجتها وتخليصها من الاملاح والملوثات واستعمالها في الزراعة بشكل خاص.
- تم اعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمعالجة قناة الثرثار الاروائية لغرض تاهيلها وصيانتها وجعلها قادرة على امرار التصريف التصميمي لها والبالغ 250 متر مكعب بالثانية لنقل المياه من نهر دجلة الى نهر الفرات لسد الشحة المائية لنهر الفرات.
- مشروع شط العرب الاروائي والذي يمتد من الكسارة شمالا والى الفاو جنوبا والذي احيل الى ائتلاف الشركات الايطالية (SGI , MED) والكونكورد الاردنية للقيام بتحديث المسح الطوبوغرافي وتحريات التربة واعداد التصاميم الاولية والتفصيلية والتقرير الفني اضافة الى اعداد النموذج الرياضي لملوحة شط العرب وتحديد المسافة التي يمكن للموجة الملحية ان تصلها داخل شط العرب.
- تحديث دراسة مشروع ري العمارة ويتضمن القيام باعمال المسح الطوبغرافي وتحريات التربة شبة المفصلة والتصاميم الاولية والتفصيلية واعداد التقرير الفني لغرض الاستفادة من حوالي 500000 دونم وتهيئتها للاستصلاح والزراعة.
- دراسة بعض المشاريع الصغيرة ومن ضمنها مشروع انشاء مزرعة فدك التابعة للعتبة العلوية المقدسة في النجف الاشرف واجراء المسح الطوبوغرافي وتحريات التربة واعداد التصاميم لشبكات الري والبزل للمزرعة المذكورة.