موقف اعمال قسم المختبرات الهيدروليكية والنماذج الرياضية

الاعمال المنجزة وقيد الدراســة لغاية 18/ 3/ 2015

  1. نموذج هيدروليكي رياضي لوضع موازنة مائية لكميات المياه الداخلة والخارجة والتراكيز الملحية لبحر النجف. نسبةالأنجاز 40%.
  2. دراسة تأثير الجزرة الموجودة في نهر دجلة في ناحية تاج الدين في الصويرة على أمرار الموجات الفيضانية (محافظة واسط) .نسبة الأنجاز100%.
  3. دراسة تأمين الوقاية لحقل نور النفطي في محافظة ميســـان من السيول. نسـبة الأنجـــــاز 60%.
  4. دراسة تأثيرالجزرة الموجودة مقدم جسر الطابقين في نهر دجلة في مدينة بغداد . نسبة الانجاز 100% .

 

دراسة تأثير الجزرة الموجودة في نهر دجلة في ناحية تاج الدين

في الصويرة على أمرار الموجات الفيضانية

الهدف من الدراســـــــــــــة:

تحديد مدى تأثير وجود الجزرات الموجودة في نهر دجلة في المنطقة المحاذية لخليج ناحية تاج الدين في الصويرة على إمرار التصاريف الفيضانية في تلك المنطقة ومدى الحاجة إلى إزالتها من عدمها وأعمال الكري المطلوبة.

 

دراسة تأمين الوقاية لحقل نور النفطي في محافظة ميسان من السيول (قيد الانجاز)

يعمل هور السناف على موازنة أولية للمياه الواردة اليه ,حيث تقدر مساحة الهور عند منسوب متر مقدم جسر غزيلة بحدود (250) كيلومتر مربع وبسعة قدرها (500) مليون متر مكعب تقريباً حيث تنساب المياه تدريجياً الى هور الحويزة عن طريق جسر غزيلة ومجرى السناف وبتصريف أقصى قدره (300) م3/ثا .

 

ازالة الجزرة مقدم جسر الطابقين

بعد اعداد وتشغيل النموذج الرياضي ومعايرة النموذج الرياضي اظهرت النتائج بان ازالة الجزرة مقدم جسر الطابقين لايؤثر على مناسيب المياة حيث كان منسوب مقدم الجزرة (33.9) م فوق مستوى سطح البحر والمؤخر (33.78) م فوق مستوى سطح البحر بتصريف فيضاني قدره(2500)م3/ثا حسب الدراسة الاستراتيجية كما تمت دراسة تاثير نهر ديالى ايضا حيث بلغ منسوب مقدم الجزرة (33.92)م فوق مستوى سطح البحر والمؤخر (33.81)م فوق مستوى سطح البحر بتصريف فيضاني قدرة(2500)م3/ثا.